الحجامة العربية

الحجامةالعربية



تعريف الحجامه :هناك أكثر من تعريف للحجامه وسأذكرها بالتفصيل
أولاً :
هي سحب الدم الفاسد من الجسم بسبب مرض معين او قد يسبب مرض في المستقبل بسبب تراكمة وامتلائه بالاخلاط الضارة.

ثانيا :
عملية جراحية يقصد بها تخفيف او شفاء الالتهاب الذي يحصل في اعضاء غائرة لا تصل اليها العمليات الجراحية بدون هذه الواسطة او نحوها, وذلك بجذب كمية من الدم من مقابل ذلك المكان الملتهب الى الجلد ثم استخراج هذا الدم الى الخارج كما في العلق والفصد او حبسه مدة تحت الجلد بحيث ينقطع عن الدورة فيخفف بذلك الالتهاب المذكور او الالم الحاصل. ففي الحال الاول اي اخراج الدم يقال للحجامة دموية.


ثالثاً:
 ما هو إلا نظرية كاسات الهواء التي كانت مطبقة في الطب الشعبي الاسلامي و العربي و ما حدث فيها من تطوير هو تحديد مناطق العمل يشكل علمي .

رابعاً:
هي امتصاص الدم بأدة معينة(المِـحجم) بعد تشريط الجلد،و قد تكون جافه بلا دم


انواع الحجامة:
1 الرطبة: وهى عمل خدوش بسيطة واستخراج الدم عن طريقها

2 الجافة: وهي ما تسمى بكؤوس الهواء وليس فيها إخراج الدم وتكون عاده للنساء والأطفال ولكبار السن

3المتزحلقة: وهي تدليك باستخدام قارورة الحجامة مع زيت ( الزيتون أو النعناع)



الهدف من الحجامه
أهداف وقائيةوهي تعمل بدون ان يحس الشخص بمرض معين وهي تقي بإذن الله من الامراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عمها سنويا على الاقل.

أهداف علاجيةوهي تكون لسبب مرضي فهناك العديد من الامراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وخدر وتنميل الاكتاف والآم الركبتين والنحافة والام الرماتزمية والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم وغيرها العديد من الامراض المزمنه مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي.


أوقات عمل الحجامه
الحجامه الوقائيه
بالتاريخ الهجري 17-18-19-21 بمعني أن يكون العدد فردي ويفضل أن تعمل بيوم الأثنين والخميس ولكن إذا تعارض اليوم والتاريخ فيفضل التاريخ الفردي علي اليوم.


الحجامه العلاجيه
تعمل في كل وقت سواءً بنهار أو ليل أو بيوم فردي أو زوجي كما فعل النبي -صلي الله عليه وسلم-.


الأحاديث الوارده في فضل الحجامه :

عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :"الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَن الْكَيِّ"
عن ابي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اخبرني جبريل أن الحجم أنفع ماتداوى به الناس "
عن انس بن مالك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،من اراد الحجامة فليتحر سبعة عشر او تسعة عشر او احدى وعشرين ، لايتبيع باحدكم الدم فيقتله ..."
عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فيما رواه الإمام البخاري عن أنس بن مالك قوله : إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ "
وغيرها الكثير

الدوار Vertigo

 الدوار Vertigo



ماهي الدوخة :الدوخة هي اللحظات القصيرة التي يقل فيها تدفق الدم إلى الدماغ..
وهي حالة يشعر فيها الشخص بأن ما حوله يدور..
أو انه يسقط. ..

كذلك هي الاحساس بخفة الرأس..
وهــذا الإحساس الذي يسبق الاغماء..
ويتسبب في ترنح الشخص وسقوطه..

وفي أغلب الاحيان تكون الدوخة مصحوبة بالقيء
.
كما انها يمكن ان تحدث نتيجة لاختلاف الضغط في القناة شبه الدائرية في الاذن الداخلية..

وغالباً ما تكون الدوخة مصاحبة لبعض الاضطرابات..
مثل الانيميا والصرع وامراض القلب وامراض الاذن الداخلية..
كما تنشأ من سوء الهضم والامساك وتخمر الطعام في الامعاء
ومن بعض امراض الكلى..
كما ان لضغط الدم المرتفع كثيراً من المتاعب احدها الدوخة..
وكذلك السمع والبصر يتأثران بالدوخة..
وقد ينشأ الدوار من ضربة على الرأس..
ومن اصابة اخرى أو من ارتجاج في الدماغ.
.

وقد يسبب خوراً عاماً وقلة استقرار وتبلبلا.. ونلاحظ في بعض الأحيان ان الشخص يحسب بانه هو وما يحيط به يدورون، فتبدو الاشياء الثابتة كأنها تتحرك في اتجاهات مختلفة..
وقد يجد الشخص انه يتعذر عليه ان يقف منتصباً أو قد يسقط فعلا على الأرض.


اهم الاسباب :
(1) نقص في تركيز «الهيموجلوبين»
وهو ما يعرف بالانيميا أو فقر الدم ويلاحظ ذلك عند بعض الناس أو الافراد الذين يحاولون انقاص الوزن بصورة غير صحية أو غير متوازنة حيث يستعملون حمية قاسية وشديدة وغير متوازنة مما يؤدي إلى حدوث نقص في الوزن نوعاً ما ولكن ينتج من هذا النوع من الحميات هو حدوث نقص في تركيز ومستوى الهيموجلوبين مما يؤدي ذلك إلى حدوث دوخة أو دوار عند النهوض بشكل سريع ..


(2) انخفاض معدل السكر في الدم.

قد يكون أهم اسباب حدوث الدوار أو الدوخة عند النهوض من الجلوس بشكل مفاجئ لذلك يجب متابعة ذلك والحد من حدوث انخفاض في تركيز السكر في الدم ..


وهناك أربعة انواع من الدوخة أو الدوار وهي :
النوع الاول
شعور عابر أو قصير بالدوار لا يلبث ان يزول، فالشخص الذي يصاب به لا يطيب له البقاء في اماكن مرتفعة وعادة مايمسك بأي شيء حواليه كأن ينزل من درج عمارة متعددة الادوار فتجده يتمسك بالدربزين الخاص بالدرج، كما انه عند صعوده إلى مكان عالٍ كقمة جبل مثلا أو برج من الابراج العالية أو فوق سطح عمارة شاهقة، فاذا نظر إلى الأسفل فانه لا يكون عنده توافق حسن بين الرأس والاقدام ويشعر بالدوار وربما يسقط.


النوع الثاني :
يشعر الشخص بالدوخة عندما يقف فجأة بعد جلوس وتجده يتمسك بالاشياءخوفاً من السقوط، وكثير من الناس يعتقدون ان سبب ذلك يعود إلى النظر فيذهب إلى محل نظارات ويقطع نظارة آملا أنها تمنع ظهور الدوار عنده والمصاب عادة لا يستطيع ان يغادر مضجعه في الصباح الا بعد ان
. يجلس عند منامة لمدة 5- 10دقائق والا اصيب بعد نهوضه بالدوار، وقد يزول هذا الدوار بعد لحظات وقد يمكث إلى حوالي ساعة أو ربما ساعتين. وسبب مثل هذا الدوار أو الدوخة وجود مرض في الصفراء.


النوع الثالث :
ان المصابين يضطرون ملازمة الفراش اياماً كثيرة متتابعة إذ لا يستطيعون النهوض وارتداء ملابسهم لشعورهم المستمر بالدوار، وإذا نهضوا فانهم يفقدون توازنهم ويعرضون انفسهم إلى خطر السقوط، وهذا النوع من الدوار لا يرافقه في العادة غثيان.

النوع الرابع :
تكون نوبات الدوار أو الدوخة شديدة ويرافقها غثيان وطنين في الاذن وفي بعض الأحيان بالسمع، والمصابون بهذا النوع يلازمون الفراش في بعض الأحيان اسابيع متعددة ولا يستطيعون النهوض إذ يرون كل شيء حولهم يدور ويعجزون عن الوقوف والمشي ويسقطون إلى الارض حال وقوفهم وهناك عدة اسباب للدوار منها ما يلي:

دوار البحر:
وهذا النوع يتسبب من حركة البواخر نتيجة اضطرابات جهاز التوازن بالاذن الداخلية لدى الشخص واعراضه غثيان وقيء ودوار وصداع ويشحب لون وجه المصاب ويتصبب عرقاً بارداً.

وعلاج هذا النوع بسيط حيث يجب الجلوس في هواء متجدد مع الاكل الخفيف والابتعاد كل البعد عن الاغذية الدسمة وتناول ادوية مضادة للغثيان وهي مشهورة جداً ومتوفرة في الصيدليات ومن أهمها نوع يعرف باسم درامامين.


دوار الجبال:
وهذا النوع من الدوار يحدث في المرتفعات العالية مثل قمم الجبال وذلك نظراً إلى قلة ضغط الهواء، ويجب للاشخاص الذين يفكرون في صعود الجبال وللسائحين بالسيارات توقع التعرض لدوار المرتفعات واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك، وعلاج هذا النوع التقليل من المجهود البدني ومن الاكل والشرب مدة يومين إلى ان يكيف الجسم نفسه للموقع الجديد.. ويجب على مرضى القلب والصدر تجنب الذهاب إلى الأماكن المرتفعة.

دوار الحركة:

يشعر بهذا النوع فئة من الناس وليست الغالبية عندما يركبون قطاراً أو طائرة أو حتى سيارة أو باخرة أو مصعداً أو ارجوحة وسبب الدوار الذي يشعر به بعض الأشخاص ان الحركة غير المألوفة أو غير المنتظمة تحدث اضطراباً بأعضاء التوازن بالاذن الداخلية، واعراضه دوار وصداع وشحوب اللون وعرق بارد، وتزول جميع هذه الاعراض غالباً وبسرعة بعد انتهاء الرحلة غير مسببة فيما بعد اضراراً، فالشخص غير المعتاد على السفر بحراً أو بالطائرة يصاب بالدوار من مجرد الجوع أو سوء الهضم أو التخمة الزائدة أو شم روائح كريهة وبالاخص رائحة دخان التبغ.
وعلاج مثل هذا النوع تناول مهدئات قبل ركوب الطائرة أو الباخرة وتناول وجبة خفيفة عند الاقلاع..
ويجب الاستلقاء على المقعد واغماض العينين.. وتجنب الجلوس في الاماكن السيئة التهوية والاكلات الدسمة ويفضل ان يتناول الشخص فنجاناً من القهوة المركزة.


دوار الهواء:
وهذا النوع يحدث لبعض الاشخاص الذين يرحلون على متن الهواء أو على الطائرات العمودية ومن اعراضه الغثيان والقيء والصداع وهذا النوع إلى حد ما يشبه دوار الحركة.


دوار المرتفعات:
هي حالة تترتب على الصعود إلى مرتفعات عالية متسببة مما يلابس ذلك في نقص في ضغط الهواء وهي تسمى طبياً بهبوط الاوكسجين الدموي، واعراضها تتوقف على مدى علو المكان المرتفع ومدى السرعة التي يرتفع بها إلى هذا المكان، وعلى الشخص الذي يعاني من بعض الامراض وبالاخص امراض القلب أو الرئة استشارة الطبيب قبل ذهابه إلى مثل هذه الاماكن.


الأسباب غير الأذنية للدوار:
(1) فرط التهوية:
تعد واحداً من الاسباب المهمة للدوار حيث تأتي بأعراض خفة في الرأس وخدر في نهايات الأطراف مع تسرع في التنفس ونشاهدها في الشخصيات الهستيريائية ويحدث فيها خدر في المنطقة حول الفم تحديداً.


(2) نقص السكر:

يحدث احيانا نقص عابر في السكر عند مرضى السكري وتأتي بأعراض غثيان وقيء ونادراً ما يحدث دوار صريح يعاني هؤلاء المرضى من عدم توازن وخفة في الرأس مع تعرق وشحوب شديدين.


(3) الاسباب الوعائية:
أية مشكلة وعائية تؤثر في التروية الدموية لجذع الدماغ والمخيخ يمكنها ان تؤدي الى اعراض دوار وعدم توازن وهذا ما يشاهد في مرضى الشقيقة الكلاسيكية حيث يشكون من الصداع الوصفي المترافق مع الدوار وذلك بسبب تشنج الأوعية الفقرية القاعدية أو نقص التروية فيها. وهذا يترافق غالباً مع وجود خثرات داخل الأوعية أو بسبب وجود تصلب عصيدي ونادراً ما تكون الأوعية الفقرية القاعدية هي المتهمة الرئيسية حيث غالباً ما تشارك الأوعية السباتية في ذلك ايضا وحتى يحدث الدوار يجب ان تقل التروية الدموية في هذه الأوعية الى النصف.


(4) الأسباب الرقبية:
الآلية الفعلية غير معروفة حيث كان يظن في البدء ان السبب هو قصور في الأوعية الفقرية القاعدية ولكن الاعتقاد الحالي هو ان احساس المفاصل الرقبية بالوضعية فُقد عند بعض المرضى وهذا ما يؤدي للدوار والعلاج الوحيد هو العلاج الفيزيائي للمحافظة على عضلات الرقبة وتقويتها.


الدوار من منشأ أذني:
(1) دوار الوصفة السليم: يشاهد عند المرضى الذين يشاهدون انه مع وضعية خاصة للرأس تحدث نوبة دوار شديدة عابرة وهذه النوبة تترافق مع الرأرأة العينية التي تضعف مع تكرار اتخاذ نفس الوضعية ..
(2) التهاب العصب الدهليزي:
سببه غير معروف ويتصف بدوار شديد حيث لا يستطيع المريض الوقوف ويحدث لديه غثيان وقيء ويمكن لهذه الاعراض ان تستمر 3-4 أيام


(3) التهاب التيه Labrin Thitis:
هي حدثية التهابية تشمل ميكانيكية الأذن الداخلية قد تكون حادة أو مزمنة
سمعية أو قيحية.
والتهاب التيه الحاد القيحي
قد يأتي من عضو مجاور مثل الأذن الوسطى أو السحايا ..


(4) داء مينير: MeniereDiseases
وداء مينير مرض غير متوقع يحدث في اية فئة عمرية مع انه غالباً ما يحدث عند النساء في متوسط العمر.
وهناك تناذر مينير Meniere Syndromes يأتي بنفس الصورة السريرية ويكون له سبب محدد. كنقص نشاط الدرق، السفلس.



علاج الدوخة :
يتوقف علاج الدوخة على معرفة السبب وهي عادة سريعة الزوال إذا زال السبب
أو العلة، فاذا كان الشخص يعاني من دوار مستديم فيجب في هذه الحالة استشارة المختص لفحصه فحصاً دقيقاً وعمل التحاليل اللازمة للبول وغيره، وفي حالة عدم وجود الطبيب فيجب ان يمدد المصاب على فراش في غرفة مهواة ويجعل رأسه اوطأ من جسمه ويغمض عينيه ويعطى الهواء التام حتى يرتاح من الدوار إلى حين وصول الطبيب، إذا كان الدوار يعاوده دون معرفة سببه فيجب استشارة المختص ..

حموضة المعدة

حموضة المعدة الاسباب والوقاية

Acidity






حوضة المعدة مزعجة لدى بعض الناس .... وهناك اسباب لحدوث الحموضة وهي :
- وجود ضعف في عضلة الإغلاق أسفل المريء مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض الموجود في المعدة إلى المريء وبالتالي الشعور بالآم حادة جداً خصوصاً عند الاستلقاء على الظهر.

 - زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك من المعدة، إما لسبب مرضي مثل
* مرض زولينجر الذي يؤدي إلى زيادة إفراز الحمض بصورة متواصلة مما يؤدي للإصابة بالقرحة.
* اختلال عملية معادلة الحمض داخل المعدة لنقص بعض الأنزيمات.
* عدم انتظام عملية الأكل إما بالأكل المتواصل (مكسرات، حلويات) أو شرب (القهوة، الشاي) مما يؤدي إلى إفراز الحمض بصورة متواصلة طوال اليوم.
* بسبب التدخين.

الوقاية :
-  تجنب تناول الأطعمة التالية :  الأطعمة الدسمة- الأطعمة الحارة الشيكولاته  - المشروبات الحمضية القهوة الكحوليات .
- الحرص على الاعتدال في الأكل خلال اليوم وذلك بتوزيع الوجبات إلى ثلاثة فترات رئيسية مع الحرص على تنوع الغذاء في كل وجبة في الأيام العادية أما في شهر رمضان فيجب تقسيم الفطور إلى مراحل وعدم أكله دفعة واحدة و قضم الأطعمة بمقدار ضئيل والمضغ جيداً لها .
- الحرص على عدم الإكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية حتى لا يحدث إفراط في إفراز الحمض طوال اليوم.
-عدم تناول كميات كبيرة من السوائل أثناء تناول الوجبات ولكن فيما بين الوجبات.
- يجب الاعتدال في شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تؤدي إلى إفراز الحمض بصورة كبيرة. والحرص على تناول الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والفواكه المعتدلة الحموضة مثل التفاح وذلك لمعادلة الحمض داخل المعدة .
 عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة-  النوم علي وسادات عالية و رفع الرأس، لأن الجاذبية تعمل على منع ارتجاع حامض المعدة  إلى الاتجاه العكسي .
- الحرص على عدم الأكل أو الشرب قبل النوم بساعتين على الأقل حتى لا يؤدي إفراز الحمض إلى الارتجاع أثناء النوم حيث يكون الإنسان مستلقياً إما على ظهره أو جانبه.
- عدم الضغط على المعدة ، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة ، حيث يمكن لأى شيء يضغط معدتك، وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدى نحو المريء، فإذا تناولت وجبة كبيرة يجب ألا ترتدى ثيابًا ضيقة، أو تمارس التمارين الرياضية،
أو تحمل أوزانًا ثقيلة إلا بعد ساعتين أو ثلاث على الأقل
.
- مضغ العلك ، فهو من بين أفضل الطرق لتفادى الحموضة، حيث يعمل على تغليف المريء باللعاب وحمايته من الحمض المعدي، ولكن ينصح بعدم الإكثار من مضغ العلك؛ لأنه قد يسبب الغازات والإسهال، وبخاصة العلك بنكهة النعناع.
وتناول بعض الأغذية المقترحة لتلطيف الحموضة : الحبوب الكاملة - الكرفس - الجزر – التفاح- الموز- الرمان - الحمص - السبانخ - الجلبانة - الكرنب.
- كما ينصح بأكل من 5 إلى 10 حبات من اللوز في اليوم،للتخلص من الحرقة أو حموضة المعدة ، حيث يشكل زيت اللوز غشاء رقيقًا يحمى جدار المعدة ، كما تشكل البروتينات التي يحتوى عليها اللوز غشاء طبيعيًا يغطي المعدة  من إفراز الحمض بكمية كبيرة ويسرِّع عملية الهضم.
- استخدام زيت الزيتون فى تحضير الأطباق، فهو غذاء سهل الهضم،ولا يغير حموضة المعدة
- التوقف عن التدخين الذي يعيق إفراز اللعاب، ويحث المعدة على إفراز الحمض، كما أنه يرخي العضلة الواقية (الصمام) التي تصل المريء بالمعدة .
- التخلص من الضغوط العصبية، وتجنب التوتر ما استطعت.
اللجوء إلي الأدوية المضادة للحموضة بعد استشارة الطبيب فهي تحتوي علي الماغنسيوم والكالسيوم التي تعطي إحساساً بالراحة لكن مع أخذ الحذر أن معظم هذه الأدوية عالية في نسبة الصوديوم

اما العلاج الطبي بالادوية :
الأدوية المضادة للحموضة مثل دواء مالوكس. الأدوية التي تثبط إفراز الحمض مثل دواء زنتاك. وهذه هي أكثر الأدوية شيوعاً واستعمالا، ولكن هناك أدوية أخرى يتم صرفها حسب الحالة المرضية بمعرفة الطبيب المختص.

هشاشة العظام




هشاشة العظام






:تعريف المرض و أسباب حدوثة
إن هشاشة العظام مرض تفقد فيه العظام عنصر الكالسيوم، و نتيجة لذلك تصبح العظام هشة و اكثر عرضة للاصابة و الشروخ و الكسور


و الجسم البشرى فى حالة دائمة من البناء و الهدم و على هذا يقوم الجسم بتفكيك العظام ثم يعيد بناءها مجدداً . وهذه العملية تساعد على النمو
وعند صغار السن، يكون معدل تشكّل و بناء العظام الجديد أسرع من عملية الهدم، لكن من منتصف العمر و ما بعده تتسارع عملية الهدم و تتباطأ عملية إعادة البناء ، وهكذا تصبح العظام أقل صلابة و أخف وزناً

و نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام حوالى 5 ? ، و ينتشر فى النساء عادة اكثر من الرجال بأربع مرات، ويرجع ذلك عادة الى انخفاض مستوي الاستروجين (الهرمون الأنثوى) عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية، و الذي غالباً ما يتسبب بحالة هشاشة العظام
وعادة لا يشعر العديد من الناس بأنهم مصابون بهذا المرض إلا بعد أن يتعرضوا لحادث سقوط بسيط يؤدي الى كسر في عظام المعصم او الفخذ, و تشمل كسور هشاشة العظام أيضا كسور فقرات العمود الفقرى

و كسور الفخذ هى التي تشكل السبب الرئيسي للإعاقة عند كبار السن و التي يمكن ان تهدّد الحياة, نظرا لفقدان كمية كبيرة من الدم داخل الأنسجة الرخوة المحيطة بالمفصل عند حدوث الكسر


 
:الأشخاص الأكثر عرضة للخطر
تؤثر هشاشة العظام المرتبطة بتقدم السن في الأنسان بدرجات متفاوتة ، وعادة ما تتفاقم الحالة بشكل تدريجي على امتداد 15-20 سنة
اما حالة هشاشة العظام المرتبطة بانقطاع الدورة الشهرية فلا يستغرق تطورها اكثر من  10سنوات وهي اكثر شيوعاً بين النساء اللاتي انقطع الطمث عندهن فى سن مبكرة


 
:تشخيص حالات هشاشة العظام
قد لا يكتشف الطبيب أي علامات على هشاشة العظام إلا بعد فحص احد الكسور بأشعة - X، بعدها يُطلب من المريض إجراء مسح لاختبار الكثافة المعدنية للعظام ، حيث يقاس مستوى كثافة العظام في الفخذ و الرسغ لتأكيد صحة التشخيص


 
:عوامل اخرى تساعد على حدوث هشاشة العظام
 انخفاض وزن الجسم
 التدخين
 المشروبات الكحولية
 العلاج بالعقاقير الستيرويدية
 قلة ممارسة الرياضة البدنية
 إزذياد نشاط الغدة الدرقية 
تاريخ عائلي إيجابى للمرض
التهاب المفاصل الروماتيزمي
الفشل الكلوي المزمن

:مضاعفات هشاشة العظام
بخلاف حدوث كسور شديدة خاصة فى المعصو و الفخذ فقد يحدث تحدب فى العمود الفقرى و يظهر التحدب على العديد من النساء المصابات بهشاشة العظام ، و ينشأ هذا التقوس المفرط في العمود الفقري كنتيجة لتأثر فقرات العمود الفقرى بالمرض



:الوقاية من هشاشة العظام و بناء عظام قوية
:للمحافظة على صحة العظام و قوتها و منع مرض الهشاشة يجب إتباع الآتى
 تجنب تناول الكحوليات و الامتناع عن التدخين
 اتباع نظام غذائي غني بمنتجات و الخضروات ذات الاوراق الداكنة لتوفير كمية الكالسيوم الضرورية لتكوين العظام و زيادة كثافتها
قد ينصح الطبيب (تبعاً لكثافة المعادن في العظام) بالقيام ببعض النشاطات الخفيفة ، مثل المشي بدلاً من الجري هذا و يساعد التدريب بالأوزان على تقوية و العضلات في دون الاصابة بهشاشة العظام
 العلاج بالهرمونات البديلة، و يستخدم هذا العلاج لفترة 5 – 10 سنوات بعد انقطاع الدورة الشهرية ، وهو يساعد على تقليل مخاطر حدوث الكسور. كما يستطيع هذا العلاج ان يخفف من سرعة تطور المرض او وقفه و بالتالي يقلل أو يمنع حدوث الكسور



:الخيارات العلاجية لهشاشة العظام
 تتم إحالة المريض الى أخصائى العلاج الطبيعى و الذى يوجة المريض لممارسة التمارين المساعدة لبناء العظام
العلاج الهرمونى و يتلخص فى إعطاء المرضى النساء مستحضرات هرمون الإستروجين و وهذا قد يفيد الحالة
 أقراص الكالسيوم بالإضافة الى مستحضرات تساعد العظام على امتصاص الكالسيوم الزائد
 مكملات الفيتامين D و التى تساعد على بناء العظام فى وجود الكالسيوم



امراض الركبة

أمراض الركبة

الركبة هي المفصل:
1.     الأكبر من حيث الحجم  ومساحة السطح
2.     الأكثر تعقيدا
3.     الأكثر تعرضا للاذيات  (  الرضية  -  الالتهابية  -  الانتانية  )


المجموعة الاولى
          شكوى موضعية تشريحيا         (الم موضع . تبدلات التهاب موضعة)
المجموعة الثانية
         شكوى معممة للمفصل مع علامات تشير لانصباب مفصل
المجموعة الثالثة
         شكوى من وظيفة المفصل (عدم ثبات.سقوط.تعب.عدم دقة)


مصادر ألم الركبة:
بنى داخل المفصل......آذيا الغضاريف والأربطة والكسور
 سوء تطابق آو سوء وظيفة الرضفة  
ضياع الغضروف المفصلي....(التنكسي- التهاب المفصل)
التهاب الأوتار والأجرب  الزليلية  حول المفصل
التهاب المفصل (التهابي . إنتاني. بلورات )
الالم الانعكاسي...(ورك – فخذ – نخاع شوكي)

 

نماذج ألام الركبة: 
آلم ركبة أنسي
 آلم ركبة أمامي
آلم ركبة وحشي
آلم ركبة مأبضي

الم الركبة الانسي:
اكثر شيوعا من النماذج الأخرى ( التنكسي- التهاب الاجربة- الرباط  الطولاني  الانسي- الغضروف الهلالي الانسي.
        ويقسم الى:
آلم خط المفصل الانسي(تنكسي- رباط انسي 2-3 –هلالي انسي- كسر طبق الظنبوب الانسي)
آلم تحت الخط الإنسي (الجراب ا لوري- رباط 1)

آلم الركبة الأمامي :
ياتي بالمرتبة الثانية من حيث الشيوع  وينجم عن:
§        اذية العضلة مربعة الرؤوس الفخذية وأوتارها.
§        المتلازمة الرضفية الفخذية.
§        تورم امام الرضفة (التهاب الجراب امام الرضفة)
§        الم الحافة السفلية للرضفة (اذيات الوتر الرضفي عند الرياضيين)
§        الم الحدبة الظنبوبية الامامية (اوسغود شلاتر)
§        الم امامي معمم مترافق بانصباب مفصل( التهاب مفصل رثياني او بلورات او قيحي)


آلم الركبة الوحشي
  الاقل شيوعا  ويقسم الى:
الم خط المفصل الوحشي (التنكسي – اذية الرباط الطولاني الوحشي)
الم اللقمة الوحشية للفخذ (متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي)  

الم الركبة الخلفي:
 الم المأبض يمكن ان يرافق اي الانماط السابقة ويكون السبب الانصباب الغزير الذي يندفع للحفرة بفعل العضلة مربعة الرؤوس ضاغطا الاوعية والاعصاب والاوتارمسببا الالم يجب ان يميز عن DVT

 
أصوات الركبة: 
يصف المريض اصواتا تصدر عن الركبة (فرقعة – طقة – صرير...الخ) ترافق تنكس المفصل او المتلازمة الرضفية الفخذية او تمزق الهلالي أو متلازمة الشريط الحر قفي الظنبوبي..... وقد تكون بدون كل ماذكر  اي مفصل طبيعي وهي غير نوعية .

التشخيص التفريقي:
تنكس مفصل الركبة
 انصباب مفصل الركبة
كيسة بيكر
التهاب الاجربة الزليلية حول الركبة
أذية الرباط الصليبي
أذية  الرباط الطولاني الجانبي
أذية  الغضاريف الهلالية
متلازمة الألم الرضفي الفخذي
متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي
الكسور الجهدية
الألم الانعكاسي

التهاب الركبة التنكسي:
بمكوناته الثلاث هوالاكثر تعرضا للاهتراء ولكن  تنكس المكون الوحشي لايكون معزولا إلا في حال اذية سابقة وحشية مثل كسر طبق الظنبوب او تمزق الرباط الوحشي درجة 3 او تمزق الهلالي الوحشي.وبسبب شيوع تنكس المكون الانسي يحدث الفحج اكثر من الروح
 ان تشخيص تنكس الركبة يتطلب 3 معايير من 6   إضافة للالم
1)عمر فوق 50
2)يبوسة اقل من 30 دقيقة
3)فرقعة
4)مضض
5)تضخم عظمي
6)عدم وجود حرارة بالجس


الاشعة تظهر تضيق المسافة المفصلية خاصة بالوقوف وتشكل المناقير
 المرضى العرضيين في التهاب الركبة التنكسي غالبا ما يعانون من تمزق في الغضروف الهلالي وهذا لايزيد في  سوء وظيفة الركبة

 
انصباب الركبة: 
انصباب الركبة الزليلي ينجم عن التهاب الغشاء الزليل بالداء الرثياني والبلورات وسلبيات المصل وباقي ادواء النسيج الضام او الانتان  او الاورام.....
 يبقى انصباب ركبة بسيط وغير عرضي عند 15% من الأشخاص الأسوياء...
الانصباب الدموي يحدث بعد الرضوض مباشرة او بعد 2-4 ساعات. ويعتبر تمزق الرباط الصليبي الامامي اكثر الاسباب الرضية ثم تمزق الهلالي والرباط الانسي والكسور والخلوع...وفي حال غياب الرض يكون السبب اظطراب في عوامل التخثر الدموي


كيسة بيكر:
غالبا تنجم عن فتق خلفي بسبب زيادة الضغط المزمن داخل الركبة وقد تكون حقيقية. والكبيرة منها تحدد عطف الركبة وتملأ الحفرة المأبضية
 يمكن ان تتمزق خلال العضلات الخلفية للربلة مسببة متلازمة التهاب الوريد الخثري الكاذب (تورم ركبة- وذمة تحت الركبة-نزف فوق الكعب الانسي)
قد تكون غير عرضية وتكشف بالايكو المفصلي
المعالجة سببية او بالبزل او الاستئصال الجراحي

التهاب الأجربة الزليلية :
تتميز    بالمضض مكان الجراب
               الم بالحركة والراحة
               ضعف بالحركة الفاعلة
               تورم واحمرار وحرارة موضعية
هناك العديد من الاجربة المحيطة بالركبة الاشيع التهابها ثلاث هي        
               الجراب الوري     
               الجراب أمام الرضفة
               الجراب المجاور للرباط الطولاني الانسي   


الجراب الوري:

يقع تحت الخط الانسي 6 سم عند مرتكز العضلة المتسعة الأنسية والتهابه شائع بالتنكسي ويكون السبب الاهم للالم بهذه الحالة ويكون ألمه ليليا أعلى الظنبوب ثنائي غالبا (مضض- سلبية ارواح الركبة – صورة)

الجراب أمام الرضفه:
اكبر الأجربة حول الركبة يقع بين الرضفة والجلد والتهابه غالبا رضي وقد يكون بالبللورات او قيحي  يعطي انتباج ومضض وحرارة فوق النصف السفلي للرضفة ....
 لا يتاثر المفصل .. ويبقى فحصه طبيعيا
يزمن الالتهاب لدى 5% حيث يتسمك الجدار ويصبح مجسوسا بدون علامات التهابية

الجراب المجاور للرباط الأنسي:
التهابه غير شائع يأتي بمضض الناحية الأنسية لايزداد بارواح الركبة

أذية الرباط الصليبي الأمامي:
غير شائع بغياب الرض..يجب التفكير به بكل اذيات الركبة التي تؤدي لانصباب مباشر او عدم ثبات او ايجابية اختبار لاشمان


أذية الرباط الجانبي الأنسي:
درجة 1 التهاب رباط ...
 درجة 2  تمزق جزئي...
درجة 3 تمزق تام يعطي عدم ثبات إضافة للألم


أذية الرباط الوحشي:
غير شائع يفكر به بأذيات الركبة بالافحاج

تمزق الغضروف الهلالي:
يحدت عند التواء الركبة والقدم ثابت على الارض
 أعراضه وعلاماته مبهمة وغير نوعية
يحدث انصباب خفيف
يشخص بالرنين او المنظار

متلازمة ألام الداغصي الفخذي:
تصيب غالبا النساء دون 45 تعطي ألم أمامي يزداد بتكرار العطف مع غياب اسباب اخرى واضحة للألم

متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي:
تحدث لدى العدائين والدراجين وتظهر بشكل ألم حارق فوق اللقمة الوحشية للفخذ وينتشر الألم باتجاه الفخذ والورك
 فحص الركبة طبيعي

الكسور الجهدية:
كسور اللقم الفخذية أو طبق الظنبوب كلاهما يحدث الم موضع ويمكن أن يخفي تشخيص تمزق أربطة أو غضاريف هلالية
 يجب التفكير بها عند البدء التدريجي للألم والذي يزداد بالجهد

الألم الانعكاسي:

من المفصل الحرقفي العجزي
 من المفصل الحرقفي الفخذي
من الجذومL5-S1
الالم مبهم وغير محدد
فحص الركبة طبيعي
غالبا وحشي

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting