الحجامة العربية

الحجامةالعربية



تعريف الحجامه :هناك أكثر من تعريف للحجامه وسأذكرها بالتفصيل
أولاً :
هي سحب الدم الفاسد من الجسم بسبب مرض معين او قد يسبب مرض في المستقبل بسبب تراكمة وامتلائه بالاخلاط الضارة.

ثانيا :
عملية جراحية يقصد بها تخفيف او شفاء الالتهاب الذي يحصل في اعضاء غائرة لا تصل اليها العمليات الجراحية بدون هذه الواسطة او نحوها, وذلك بجذب كمية من الدم من مقابل ذلك المكان الملتهب الى الجلد ثم استخراج هذا الدم الى الخارج كما في العلق والفصد او حبسه مدة تحت الجلد بحيث ينقطع عن الدورة فيخفف بذلك الالتهاب المذكور او الالم الحاصل. ففي الحال الاول اي اخراج الدم يقال للحجامة دموية.


ثالثاً:
 ما هو إلا نظرية كاسات الهواء التي كانت مطبقة في الطب الشعبي الاسلامي و العربي و ما حدث فيها من تطوير هو تحديد مناطق العمل يشكل علمي .

رابعاً:
هي امتصاص الدم بأدة معينة(المِـحجم) بعد تشريط الجلد،و قد تكون جافه بلا دم


انواع الحجامة:
1 الرطبة: وهى عمل خدوش بسيطة واستخراج الدم عن طريقها

2 الجافة: وهي ما تسمى بكؤوس الهواء وليس فيها إخراج الدم وتكون عاده للنساء والأطفال ولكبار السن

3المتزحلقة: وهي تدليك باستخدام قارورة الحجامة مع زيت ( الزيتون أو النعناع)



الهدف من الحجامه
أهداف وقائيةوهي تعمل بدون ان يحس الشخص بمرض معين وهي تقي بإذن الله من الامراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عمها سنويا على الاقل.

أهداف علاجيةوهي تكون لسبب مرضي فهناك العديد من الامراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وخدر وتنميل الاكتاف والآم الركبتين والنحافة والام الرماتزمية والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم وغيرها العديد من الامراض المزمنه مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي.


أوقات عمل الحجامه
الحجامه الوقائيه
بالتاريخ الهجري 17-18-19-21 بمعني أن يكون العدد فردي ويفضل أن تعمل بيوم الأثنين والخميس ولكن إذا تعارض اليوم والتاريخ فيفضل التاريخ الفردي علي اليوم.


الحجامه العلاجيه
تعمل في كل وقت سواءً بنهار أو ليل أو بيوم فردي أو زوجي كما فعل النبي -صلي الله عليه وسلم-.


الأحاديث الوارده في فضل الحجامه :

عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ :"الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَن الْكَيِّ"
عن ابي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اخبرني جبريل أن الحجم أنفع ماتداوى به الناس "
عن انس بن مالك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،من اراد الحجامة فليتحر سبعة عشر او تسعة عشر او احدى وعشرين ، لايتبيع باحدكم الدم فيقتله ..."
عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فيما رواه الإمام البخاري عن أنس بن مالك قوله : إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ "
وغيرها الكثير

0 comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting