لقاح ثوري شامل ضد كل أنواع فيروسات الإنفلونزا




توصل العلماء الى لقاح يقضي على مختلف أنواع الإنفلونزا، من إنفلونزا الشتاء المعتادة التي تزعج مئات آلاف الأشخاص سنوياً، إلى الأنواع الجديدة القاتلة المرتبطة بإنفلونزا الطيور وغيرها. ويعتقد العلماء أن حصول الشخص على جرعتين من اللقاح يحميه نحو عقد كامل، ويجب أن يؤخذ في موسم الخريف، قبل بدء موسم الإنفلونزا. لكن هذا اللقاح لا يزال في مراحله الأولية إلا ان نتائجه كانت مرضية وإيجابية بعد تجربته على القردة، وسوف يقوم الخبراء بإجراء التجارب على المرضى ابتداء من العام 2013. 
تقتل الإنفلونزا العادية حوالي 2000 شخص في السنة الواحدة في إنكلترا وويلز، معظمهم من المسنين والمرضى. لكن في عام 2009-2008، قتل الفيروس، أكثر من 10 آلاف شخص. ويشهد فيروس الإنفلونزا تغيرات عديدة، مع أنواع جديدة تظهر كلّ عام. ويعمل العلماء في مختلف أنحاء العالم على إيجاد لقاح شامل وقد بدأت التجارب السريرية للتأكيد من فعاليته. 
خلال اختبار قام به العلماء على الفئران والقردة، قام الفريق الطبي بإدخال "دي أن إي" مأخوذ من فيروس إنفلونزا إلى جهاز المناعة، إذ أن حقن الحمض النووي يعطي جهاز المناعة قوة اكبر على الاستجابة مقارنة مع لقاح تقليدي مصنوع من فيروس كامل. وقام العلماء بإعطاء الحيوانات جرعة وهي عبارة عن لقاح للإنفلونزا الموسمية العادية، كانت التركيبة فعالة ضد فيروسات الإنفلونزا من أنواع مختلفة ومن أعوام مختلفة. وعلى الرغم من أن الـ "دي أن إي" كجزء من اللقاح ظهر من فيروس يعود للعام 1999، فإن الأجسام المضادة التي تظهر كاستجابة للقاح كانت فعالة ضدّ انواع أخرى.
وفي اختبارات أخرى، قام العلماء بقياس درجة حماية اللقاح للفئران والباعوض ضدّ مستويات مختلفة من فيروسات الإنفلونزا القاتلة، وبعد مرور ثلاثة أسابيع على تلقي الجرعة، تمّ تعريض نحو 20 فأرة لمعدلات عالية من فيروس الإنفلونزا العائد للعام 1934 وعاش منها حوالي %80. أما الفئران التي حصلت على عنصر واحد من عنصري اللقاح وحده، فماتت.
ويقول البروفيسور جون أوكسفورد، خبير في متابعة فيروسات الإنفلونزا في بريطانيا: "إنها لحظة مؤثرة لعمل مماثل. لم نتخلَّ بعد عن عملنا بالنسبة لإنفلونزا الطيور، في حين يتعاظم الخوف من تحوّل إنفلونزا الطيور من نوع H5N1 إلى نوع آخر ينتشر بين الناس". وأضاف: "لا شكّ ان التوصل إلى تصنيع لقاح إنفلونزا شامل سيكون مكلفاً جداً، لكنه سيسمح لمخازين الاحتياط من تخطي خطر الوباء. لكن الفرق بين الحيوانات والناس كبير جداً وليست قاعدة ان كلّ لقاح ينجح على حيوان من الضروري أن ينجح على الانسان".

0 comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting